متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (2024)

سيارات فورمولا 1، هي سيارات السباقات الأسرع على وجه الأرض، وتتطلب قيادتها سائقين ذوي مهارات وقدرات تحمل خاصة.

وفي عام 2024 الجاري، تضم منافسات سباقات الفورمولا 1، ما يصل لـ10 فرق مختلفة، كل فرقة تمثل كيانا مستقلا أو ماركة سيارات محددة من الماركات الشهيرة.

  • سيارات رياضية بناقل سرعة يدوي.. أبرز موديلات 2024

هذه الفرق، هي فريق Stake F1 Kick Sauber، وفريق Williams Racing، وفريق Haas F1 Team، وفريق Aston Martin، وفريق Mercedes، وفريق McLaren، وفريق Ferrari، وفريق Red Bull Racing، وفريق BWT Alpine F1 Team، وفريق Visa Cash App RB Formula One Team.

أهمية فرق فورمولا 1 للرياضة

وتتلخص أهمية وجود فرق للسباقات، في أنه دون الفرق لا يمكن للفورمولا 1 أن توجد كرياضة سيارات.

وقد تصل تكاليف بناء وتشغيل فريق الفورمولا 1 إلى مئات الملايين من الدولارات كل عام، تتضمن قواعد وأنظمة FIA F1 حدًا أقصى للإنفاق على الفرق يتم تطبيقه بصرامة، يبلغ 140.4 مليون دولار وفق أحدث إحصائية لعام 2024، رغم ذلك، هذا الحد الأقصى المقرر، لا يغطي العديد من النفقات الكبيرة التي تتكبدها فرق F1، بما في ذلك دفع رواتب السائقين.

متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (1)

ما هي تكلفة سيارة فورمولا 1؟

وتتكلف سيارة الفورمولا 1 الفعلية في المتوسط نحو 16 مليون دولار، بحسب ما ذكر موقع "آر تي آر سبورتس"، وهذا هو الرقم القياسي المطلوب لتجميع سيارة فورمولا 1 ذات المقعد الواحد إذا أخذنا في الاعتبار تكلفة جميع مكوناتها.

بالطبع، هذا إذا لم نأخذ في الاعتبار عوامل أخرى، مثل البحث والتطوير والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا اللازمة لإنتاج هذه العناصر التي تكون مصممة بدقة لكل سيارة.

رغم ذلك، قد يكون تحديد السعر الدقيق لسيارة الفورمولا 1 أمرًا صعبًا للغاية، حيث تسهم هذه العوامل المختلفة في تحديد تكلفتها الإجمالية.

في المتوسط، تقدر تكلفة سيارة الفورمولا 1 ما بين 12 و20 مليون دولار، ومع ذلك، فإن هذا الرقم يمثل فقط البناء الأولي للسيارة، ومن الممكن أن تؤدي القيمة المضافة من نفقات البحث والتطوير وتكاليف الإصلاح وتكاليف النقل إلى زيادة التكلفة الإجمالية لسيارة الفورمولا 1.

أيضًا، من المهم الإشارة إلى أن التكلفة الفعلية لسيارة الفورمولا 1 يمكن أن تختلف بشكل كبير اعتمادًا على الفريق وموارده.

وقد يتعين على الفرق الصغيرة أن تكون أكثر اقتصادًا من حيث التكلفة في نهجها، في حين يمكن لفرق المستوى الأعلى أن تستثمر بشكل أكبر في سياراتها.

وفي محاولة لتحقيق تكافؤ الفرص ومساعدة الفرق الصغيرة على تحقيق المزيد من النجاح، أدخلت الهيئة الإدارية للفورمولا 1 حدًا أقصى للتكلفة، وهو الذي أشرنا له سلفا وقيمته 140.4 مليون دولار.

وهذا الحد الأقصى من المبلغ، يمكن للفرق إنفاقه على سياراتهم والجوانب الأخرى لعملياتهم، مما يجعل الرياضة أكثر تنافسية واستدامة ماليًا.

متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (2)

ما هي تكلفة أجزاء سيارة فرومولا 1 ؟

وفيما يلي، نستعرض متوسط قيمة الأجزاء الرئيسية التي تتكون منها سيارة فورمولا 1.

الهيكل

ما بين 1,000,000 دولار – 2,000,000 دولار، هذا هو متوسط قيمة الهيكل الأحادي المصنوع من ألياف الكربون، هو الهيكل الأساسي لسيارة الفورمولا 1، حيث يضم قمرة القيادة للسائق، وخزان الوقود، وإلكترونيات التحكم، ويتطلب بنائه هندسة دقيقة ومواد عالية الجودة.

المحرك

المحرك هو أحد أغلى مكونات سيارة الفورموا 1، وعادة ما يكون محرك سيارات فورمولا 1 من النوع الهجين، ويتكون من محرك توربيني فئة V6 بسعة 1.6 لتر، تدعمه وحدات طاقة من نوع MGU-K وMGU-H.

ومتوسط تكلفة محرك سيارة فورمولا 1 عادة ما يتراوح بين 7 و 10 ملايين دولار.

ناقل السرعة

تتراوح قيمة ناقل السرعة بسيارة فورمولا 1 ما بين 500.000 دولار – 1.000.000 دولار، ويتم تصميم علبة التروس الخاصة بالناقل ذات الثماني سرعات، لتكون خفيفة الوزن وقوية وقادرة على التعامل مع الطاقة الهائلة التي يولدها محرك السيارة الهجين.

متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (3)

نظام التعليق

نظام التعليق، هو المسؤول عن الثبات والتوازن في هيكل السيارة وغرفة القيادة والمحافظ على ثبات السيارة على الطرقات والمنعطفات.

تتراوح قيمة نظام التعليق في سيارة فورمولا 1 ما بين 300.000 - 500.000 دولار، و يوازن نظام التعليق بين الأداء والسيطرة وجودة القيادة، مع تحمل القوى الشديدة التي تحدث أثناء السباق.

الفرامل

دون شك، الفرامل أو المكابح في سيارة فورمولا 1، تختلف في كفائتها وقدراتها عن السيارات الأخرى التقليدية.

ويتراوح سعر الفرامل المستخدمة في سيارة فورمولا 1، ما بين 200.000 دولار – 350.000 دولار، تضمن أقراص الكربون والسيراميك عالية الأداء ومساميك التيتانيوم التي تتكون منها مكابح سيارة فورمولا 1، قوة توقف استثنائية مع تقليل الحمل.

متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (4)

أجزاء الديناميكية الهوائية (أجنحة السيارة الأمامية والخلفية)

الأجزاء المسؤولة عن الديناميكية الهوائية في سيارة الفورمولا 1 هي الأجنحة المثبتة في الأمام والخلف من السيارة.

تتراوح قيمة هذه الأجنحة ما بين 150.000 دولار – 300.000 دولار، يعتبر كل من الجناحين الأمامي والخلفي ضروريين لتوليد القوة الضاغطة، وتحسين التوازن الديناميكي الهوائي للسيارة، وتحسين الأداء عند المنعطفات.

عجلة القيادة

تتسم عجلة القيادة بسيارات فورمولا 1 بتعقيدها الشديد، لما تحتويه من العديد من التقنيات وأزرار التحكم في أنظمة السيارة.

وتتراوح قيمة هذا الجزء من السيارة، ما بين 50.000 دولار – 100.000 دولار.

متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (5)

الإلكترونيات

الإلكترونيات بالنسبة لسيارات فورمولا 1 هي من الأجزاء التي لا غنى عنها، وتشمل وحدة التحكم الإلكترونية والقياس عن بعد وأجهزة الاستشعار.

هذه الإلكترونيات، تتراوح قيمتها ما بين 300,000 دولار - 500,000 دولار، والأنظمة الإلكترونية في سيارة الفورمولا 1 تراقب وتدير أداء السيارة، بما في ذلك المحرك، وعلبة التروس، وغيرها من الأنظمة المهمة.

نظام استعادة الطاقة - ERS

يعد نظام استعادة الطاقة الحركية بمثابة نظام آلي لاستعادة الطاقة للمركبة المتحركة تحت الكبح.

هذا النظام ضمن الأجزاء الحيوية في سيارة فورمولا 1، وتتراوح قيمته ما بين 1,000,000 دولار – 2,000,000 دولار يقوم نظام ERS في سيارة فورمولا 1 تحديدا، بالتقاط الطاقة المهدرة من المحرك والكبح، وتحويلها إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها لتعزيز الطاقة وتحسين كفاءة استهلاك الوقود.

متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (6)

  • سيارات تستحق الانتظار.. 9 طرازات SUV فاخرة للشركات الكبرى

الإطارات

تحتاج سيارات فورمولا 1 لنوع خاص من الإطارات العملاقة التي تتحمل الحرارة والضغط لأقصى حد ممكن.

وتتراوح قيمة الإطارات بسيارة فورمولا 1، ما بين 1500 دولار - 2000 دولار لكل مجموعة إطارات (4 إطارات)، وتستخدم فرق الفورمولا 1 مجموعات متعددة من الإطارات خلال السباق الواحد، مع تصميم كل مجموعة إطارات لتتوافق مع طبيعة المضمار ومتطلبات الأداء المحددة.

aXA6IDEyOS4xNTkuMTQyLjE1NCA=

جزيرة ام اند امز

متوسط تكلفة مكونات سيارة فورمولا 1.. المحرك الأغلى سعرا برقم خيالي (2024)
Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Aracelis Kilback

Last Updated:

Views: 6473

Rating: 4.3 / 5 (64 voted)

Reviews: 95% of readers found this page helpful

Author information

Name: Aracelis Kilback

Birthday: 1994-11-22

Address: Apt. 895 30151 Green Plain, Lake Mariela, RI 98141

Phone: +5992291857476

Job: Legal Officer

Hobby: LARPing, role-playing games, Slacklining, Reading, Inline skating, Brazilian jiu-jitsu, Dance

Introduction: My name is Aracelis Kilback, I am a nice, gentle, agreeable, joyous, attractive, combative, gifted person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.